61175. تبسبس1 61176. تَبِسّةُ1 61177. تبسر1 61178. تبسط1 61179. تبسق1 61180. تُبْسَلَ161181. تبسل2 61182. تَبَسم1 61183. تبسم1 61184. تبشر1 61185. تبشش1 61186. تَبْشعُ1 61187. تبشير1 61188. تبصبص1 61189. تبصر1 61190. تبصرة: ابن الجوزي1 61191. تبصرة الأدلة في الكلام...1 61192. تبصرة الأسرار، في شرح (المنار)...1 61193. تبصرة المبتدي، وتذكرة المنتهي...1 61194. تبصرة المريد، في قواعد التجويد...1 61195. تبصرة المستفيد، في معرفة بعض الطرق ...1 61196. تبصرة الملوك، وتذكرة السلاطين...1 61197. تبصرة الناقد، في كيد الحاسد...1 61198. تبصص1 61199. تبصع1 61200. تبصل1 61201. تَبْصِير1 61202. تبصير الرحمن، وتيسير المنان، بعض ما...1 61203. تبصير المنتبه، في تحرير المشتبه...1 61204. تبضبض1 61205. تبضض1 61206. تبضع1 61207. تبطأ1 61208. تبطح1 61209. تبطخ1 61210. تبطرق1 61211. تبطل1 61212. تبطن1 61213. تبظرم1 61214. تَبِعَ1 61215. تبع21 61216. تَبَع1 61217. تَبع التابعي1 61218. تبع التّابعي1 61219. تَبِعَ 1 61220. تِبْعًا1 61221. تُبَّعَانِيَّة1 61222. تَبَعَةُ1 61223. تبْعَث1 61224. تبعج1 61225. تبعد1 61226. تبعد نتيجة1 61227. تبعزق1 61228. تبعصص1 61229. تبعض1 61230. تبعق1 61231. تبعلت1 61232. تَبِعَهُ1 61233. تِبْغ1 61234. تبغ1 61235. تبغدد1 61236. تَبْغَرُ1 61237. تبغض1 61238. تبغى1 61239. تبقر1 61240. تبقط1 61241. تبقع1 61242. تبقلت1 61243. تبقمت1 61244. تبقى1 61245. تَبَقَّيَت1 61246. تبك4 61247. تبكر1 61248. تبكل1 61249. تبكم1 61250. تبكي1 61251. تَبْكِي1 61252. تَبَلَ1 61253. تبل17 61254. تُبَّلُ1 61255. تُبَلُ1 61256. تَبَّل1 61257. تَبْلٌ 1 61258. تبلبل1 61259. تَبْلَة1 61260. تبلتع1 61261. تبلخ1 61262. تبلخص1 61263. تبلد1 61264. تبلدح1 61265. تبلسم1 61266. تبلص1 61267. تبلعه1 61268. تَبْلُغ2 61269. تَبَلَّغ1 61270. تبلغ1 61271. تبلل1 61272. تبله1 61273. تَبَلْوَر1 61274. تبلور1 Prev. 100
«
Previous

تُبْسَلَ

»
Next
{تُبْسَلَ}
وسأل نافع عن قوله تعالى {أَنْ تُبْسَلَ}
فقال ابن عباس: تُحَبس. واستشهد بقول زهير:
وفارقَتْكَ بِرَهنٍ لافكاكَ له. . . يومَ الوداع فقلبي مُبسَلٌ غَلِقَا
(تق) زاد في (ك، ط) : تحبس بما كسبت، في النار
= الكلمة من آية الأنعام 70، خطاباً للنبي عليه الصلاة والسلام:
{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ}
وليس في القرآن من المادة، غير الفعلين في هذه الآية، مبنيين للمجهول. ومعنى {أَنْ تُبْسَلَ} عند الفراء: أي ترتهن قال: والعرب تقول: هذا عليك
بسل، أي حرام (1 / 339) وهو في الأضداد لابن الأنباري يقال: للحلال والحرام (30 / 63) وفي مجاز أبي عبيدة: {أَنْ تُبْسَلَ} أي ترتهن وتسلم. . . [الآية] : {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا} (1 / 194) .
الأقرب في البسل أن يكون، من حبس ارتهان حرموا به الثواب كما قال الراغب، ومنه قولهم للمحروم والمرتهن مبسل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.