139650. نُقَيْدُ1 139651. نُقَيد1 139652. نُقَيْدان1 139653. نَقِيَدان1 139654. نقير1 139655. نَقِيرًا1139656. نقيران1 139657. نُقَيْرَان1 139658. نَقِيران1 139659. نَقِيرَة1 139660. نقيرة1 139661. نُقَيْرَةُ1 139662. نَقِيزَةُ1 139663. نقيس1 139664. نقيض2 139665. نَقِيعٌ1 139666. نَقِيعة1 139667. نَقِيل1 139668. نَقِيلُ صَيْدٍ1 139669. نِقِيلي1 139670. نَقِيلي1 139671. نَقِيُّن1 139672. نَقِيُّو1 139673. نَقْيُوس1 139674. نقيوي1 139675. نك1 139676. نكء2 139677. نكأ11 139678. نَكَا1 139679. نكا1 139680. نُكَاتة1 139681. نكاح1 139682. نِكَاح السِّرّ1 139683. نكاح السر2 139684. نِكَاح الشّغَار1 139685. نِكَاح الْفُضُولِيّ...1 139686. نِكاح المُؤقَّت1 139687. نِكَاح الْمُتْعَة1 139688. نكاح المتعة1 139689. نكاح المُتْعة1 139690. نَكَّاد1 139691. نَكَّاده1 139692. نَكَّادو1 139693. نَكَّادِي1 139694. نُكَاس1 139695. نَكَّاس1 139696. نِكَاص1 139697. نُكَافِي1 139698. نكاه داشت1 139699. نَكَايَا1 139700. نَكَّب1 139701. نكب17 139702. نَكَبَ2 139703. نَكَبَ 1 139704. نكبت1 139705. نَكْبُونُ1 139706. نَكْبِيّ1 139707. نَكَتَ1 139708. نكت15 139709. نَكَتَ 1 139710. نكتة1 139711. نُكْتَة1 139712. نكتل1 139713. نَكَثَ1 139714. نكث18 139715. نُكْثُ1 139716. نَكَثَ 1 139717. نَكِثُون1 139718. نَكَحَ1 139719. نكح15 139720. نَكَحَ 1 139721. نكحت1 139722. نكخ3 139723. نَكَخَه1 139724. نَكِدَ1 139725. نَكَدَ1 139726. نكد17 139727. نَكَد1 139728. نَكِد1 139729. نَكَدَ 1 139730. نكده1 139731. نَكَرَ1 139732. نُكْرُ1 139733. نكر18 139734. نَكَرَ 1 139735. نُكْران1 139736. نكرة1 139737. نكرش1 139738. نُكْرِيّ1 139739. نكريش1 139740. نكز12 139741. نَكَزَ 1 139742. نَكَزَتِ1 139743. نكزت1 139744. نَكَسَ1 139745. نكس20 139746. نَكَسَ 1 139747. نكسر1 139748. نَكَسَهُ1 139749. نكش13 Prev. 100
«
Previous

نَقِيرًا

»
Next
{نَقِيرًا}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا} ما النقير؟
قال: النقير ما في شق النواة، قال فيه الشاعر:

لقد رزحتْ كلاب بني زُبيد. . . فما يُعطون سائلهم نقيرا
(وق) زاد في (تق) : ومنه تنبت النخل وفي (ك، ط) : ما ظهر النواة ومنه تنبت النخلة. وشاهده في الثلاثة قول الشاعر:
وليس الناسُ بعدَكَ في نَقِير. . . وليسوا غيرَ أصداءٍ وهَامِ
والمسألة فيها: {وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا}
= الكلمة في (وق) من آية النساء 35: {أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا}
وفي (تق، ك، ط) من آية النساء 124:
{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا}
ومن المادة: {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} بآية المدثر 8.
تأويلها في المسألة بما في شق النواة أو ظهرها، أوضح منه قول أبي عبيدة في (مجاز القرآن 1 / 130) والفراء في (معاني القرآن 1 / 273) : النقرة في ظهر النواة.
وجهها أهل اللغة وأهل التأويل بمثل ما وجهوا به "فتيلا" و"قطميرا" - في المسألتين: 111، 112 - غير مُرادٍ بها أصل معناها، بل المراد المعنى المجازي كناية عن الضئيل الحقير والتافه لا قيمه له.
"وأصل النقير النكتة التي في ظهر النواة". الأساس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.