142596. هَمس1 142597. هَمَسَ1 142598. همس20 142599. هَمَسَ بـ1 142600. هَمَسَ 1 142601. هَمْسًا1142602. هَمْسَات1 142603. هَمْسات1 142604. هَمْسَان1 142605. هَمْسَة1 142606. همسع4 142607. همش9 142608. هَمَشَ 1 142609. هَمَشَان1 142610. همص4 142611. هِمْص1 142612. هِمَّص1 142613. هَمَصَ1 142614. هِمْصِيّ1 142615. همط10 142616. هَمَطَ2 142617. هَمَطَ 1 142618. همع9 142619. هَمَعَ 1 142620. هَمَعَتْ1 142621. همعت1 142622. همغ7 142623. همق6 142624. هَمَقَ 1 142625. همقع2 142626. همقق1 142627. همك14 142628. هَمَكَ1 142629. هَمَكَ 1 142630. هَمَكَهُ1 142631. همل15 142632. هَمَلَ1 142633. هَمَلَ 1 142634. هَمَّلال1 142635. هَمْلَان1 142636. هَمْلَاني1 142637. هِمَلَّة1 142638. هَمَلَة1 142639. هملت1 142640. هملج10 142641. هملجت1 142642. هملخت1 142643. هملس5 142644. هملط3 142645. هَمْلَطَه1 142646. هملع3 142647. هملق2 142648. همم13 142649. هَمَمَ1 142650. هَمَمْت1 142651. هُمَن1 142652. همن11 142653. هَمَنَ 1 142654. همهام1 142655. هَمْهَم1 142656. همهم6 142657. هَمْهَمَ1 142658. هَمهمْ1 142659. همو3 142660. هُمُوديّ1 142661. هُمومِيّ1 142662. هُمُومي1 142663. همى5 142664. هَمَى1 142665. هَمَى 1 142666. همي9 142667. هِمَّية1 142668. هميدي1 142669. هَمِيراني1 142670. هَمِيريّ1 142671. هَمِيزة1 142672. هُمَيْلَة1 142673. هَمِيَلة1 142674. هَمِيم1 142675. هُمَيْنِيا1 142676. هنّ1 142677. هَنَّ1 142678. هن6 142679. هَنَّ 1 142680. هنء2 142681. هَنأ3 142682. هنأ12 142683. هَنَّأَ1 142684. هنأَ1 142685. هَنَأَ 1 142686. هَنأ 1 142687. هَنَّأه على1 142688. هنؤ1 142689. هنئ1 142690. هُناً1 142691. هُنَا4 142692. هنا10 142693. هَنَا2 142694. هَنَا 1 142695. هِنَاء1 Prev. 100
«
Previous

هَمْسًا

»
Next
{هَمْسًا}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا}
قال: الهمس خفي الأقدام. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال:
نعم، أما سمعت بقول أبي زُبَيد الطائي:
فباتوا ساكنين وبات يسرى. . . بصير بالدُّجى هادٍ هموسُ
(ظ، في الروايتين) وفي (تق، ك، ط) قلا: الوطء الخفي والكلام الخفي، وشاهده بيت أبي زبيد غير منسوب.
= الكلمة من آية طه 108:
{يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة.
في معناها عند الفراء: يقال: نقل الأقدام إلى المحشر ويقال إنه الصوت الخفي وذكر عن ابن عباس أنه تمثل بقول الراجز: * وهن يمشين بنا هميسا * فهذا صوت أخفاف الإبل في سيرها (المعاني: سورة طه) .
وبناء (هـ م س) أصله الخفاء كيفما تصرف. ومنه الحروف المهموسة. قال القرطبي. وفي تأويل الطبري أنه وطء الأقدام إلى المحشر، وأصله الصوت الخفي. وأسند عن ابن عباس قال: يعني همس الأقدام وهو الوطء، وعنه: الصوت الخفي.
ولا يخرج عن هذين القولين، جمهرة أهل التأويل وهو قول الر اغب: الصوت الخفي وهمس الأقدام أخفى ما يكون من صوتها. وذكر الآية. وقال ابن الأثير في حديث: (فجعل بعضنا يهمس إلى بعض) : اي بالكلام الخفي لا يكاد يسمع.
والهموس في الشاهد، من خفى وطء الأقدام. ولعله في الآية. والله أعلم، أقرب إلى أن يكون من همس الأصوات خشوعاً وهيبة، بصريح قوله تعالى: {وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا} صدق الله العظيم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.